logo logo2
2024-03-29 م
نظام التدريب والابتعاث بتعليم محافظة العُلا | الأسئلة الشائعة

الاسئلة الشائعة

هو نظام إلكتروني يقدم خدمات تدريبية متكاملة لشاغلي الوظائف التعليمية، ويتضمن عمليات التدريب التالية:

  • 1. تقديم طلبات الترشيح والقبول للالتحاق بالبرامج التدريبية .
  • 2. التسجيل الالكتروني لبيانات المستخدمين للنظام
  • 3. تسجيل الحضور والغياب اليومي في الدورات المقامة داخل مراكز التدريب أو خارجها.
  • 4. إصدار الشهادات ومشاهد الحضور إلكترونياً.
  • 5. استخراج تقارير تقييم البرامج المنفذة.
  • 6. استخراج التقارير الدورية المطلوبة من إدارة التطوير المهني.
  • 7. إمكانية البحث المتقدم داخل الموقع لتحديد برامج مدرب معينة أو تخصص معين أو فترة زمنية معينة وغير ذلك.
  • 8. توفير قاعدة بيانات متكاملة لجميع البرامج التدريبية المنفذة تحت مظلة الإدارة .

تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص لجميع شاغلي الوظائف التعليمية في الترشح لبرامج إدارة التطوير المهني وذلك بجعل عملية قبول الطلب من حساب المسؤول المباشر للمستخدم.

ج/ نعم، يمكنك من خلال الضغط على أيقونة التفاصيل
تظهر تفاصيل البرامج وتنبيهات عن القبول أو الرفض بالبرامج التي تم طلبها الرئيسية > البرامج الحالية > صفحة المستخدم

ج- قد يكون أحد الأسباب التالية :

  • 1. انتهت المقاعد المحددة في البرنامج.
  • 2. لم ترشح من قبل المسؤول المباشر .
  • 3. سبق لك الترشح لبرنامج ما ولم تؤكد حضورك
  • 4. سبق لك الترشح لبرنامج ما وأكدت حضورك ولم تحضر البرنامج .

الحل هو التواصل مع مركز التدريب التابع له البرنامج أو مع المسؤول المباشر .

Answer

ج- كلمة المرور هي كلمة أو أحرف او أرقام تختارها عندما تقوم بالتسجيل لأول مرة في الموقع، ويجب عليك حفظها وتذكرها لأنها ستخولك للدخول على صفحتك على موقع بوابة البرامج التدريبية للتطوير المهني التعليمي في كل مره .

ج- أنواع الحسابات المتاح التسجيل بها بالنظام والمتاحة للمستخدمين هي :

  • 1. معلم / ــة .
  • 2. قائــد / ة مدرسة
  • 3. مشرفــ/ ــة تربويـــ/ ـــة
  • 4. إدايــ / ـــة .

هي البرامج التي سبق شاركت بحضورها كمتدرب والتي من خلال هذه الصفحة يمكن استخراج إفادة الحضور وايضا شهادة حضور البرنامج التدريبي وكذلك يمكنك استخراج شهادة الحضور للبرنامج بعد تقييمك للبرنامج والمدرب والحقيبة التدريبية ومقر التدريب .

هي البرامج الملتحق فيها اثناء فترة التدريب ولازالت مستمرة ولم تنتهي مدة البرنامج .

هي البرامج التي يمكن للمستخدم طلب الترشيح أو الاشتراك بها وذلك لوجوده ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج .

نعم بالإمكان تعديل كلاً من : حقل ( كلمة المرور – البريد الإلكتروني – الجوال – التخصص – الجنس ).

نعم بالإمكان وذلك في حال وجود الصلاحية ممنوحة من مدير النظام أو من مشرف ومشرفة التطوير المهني التعليمي لنوع المستخدم .

نعم بالإمكان فلدى قائد/ة المدرسة مجموعة من الصلاحيات ومنها تعديل بيانات المستخدمين المرتبطين بالمدرسة التي يعمل بها قائد المدرسة أو قائدة المدرسة .

  • 1- قبول طلبات الإلتحاق بالبرامج للمعلمين والإداريين بالمدرسة وفق أحقية الترشيح والاحتياج التدريبي للمرشح.
  • 2- تحديث وتدقيق وتعديل بيانات المستخدمين المرتبطين بالمدرسة .
  • 3- إمكانية الالتحاق بالبرامج .
  • 4- إمكانية إرسال طلب بتنفيذ برنامج تدريبي بداخل المدرسة لمدير النظام .

ج - بعد انتهاء البرنامج والتأكد من تحضير المدرب للمتدربين يتم أرشفة البرنامج وذلك لمتابعة مؤشر الإنجاز لمركز التطوير المهني أو للإدارة بشكل عام ، وكذلك بعد أرشفة البرنامج سيتمكن المدرب من طباعة إفادة تنفيذ البرنامج وشهادة تدريب للبرنامج .

لا ، يلزم تحويل نوع الحساب وأصبح حالياً إعطاء صلاحية مدرب لأي مستخدم من حساب مدير النظام ومشرف أو مشرفة التطوير المهني وذلك من شاشة المستخدمين وضغط أيقونة ( إجعل المستخدم مدرباً ) لتظهر في شاشة المستخدم خاصية متدرب ومدرب في آن واحد .
ويستطيع مدير النظام حذف هذه الصلاحية وقت يشاء بضغط الأيقونة مره أخرى ستختفي صلاحية مدرب من حساب المستخدم وستظهر عبارة توضح ذلك على نفس الأيقونة وهي ( إحذف من المستخدم صلاحية أن يكون مدرباً )

ج - نعم بالإمكان ذلك اثناء إضافة البرنامج التدريبي واختيار تخصص الفئة المستهدفة من البرنامج
مثال : ( إذا تم اختيار التخصص للفئة لغة عربية سيظهر البرنامج لمعلمي اللغة العربية فقط ).

يقصد بذلك مشروع توطين البرامج التدريبية بداخل المدارس وبالتالي إذا كانت الإجابة بنعم يتم تحديد المدرسة المنفذة للبرنامج وبهذا لن يظهر البرنامج إلا لمن ينتمي لهذه المدرسة حسب الفئة المستهدفة ، وإذا كانت الإجابة بلا فلا يتم اختيار مدرسة .

نعم بالإمكان ذلك ، بحيث تقسم عدد ساعات البرنامج على عدد المدربين المشتركين في البرنامج الواحد .

نعم يوجد ذلك ، وهذا الحساب يمنح لسعادة مدير التعليم .

من خلال ايقونة نسيت كلمة السر يتم إدخال رقم هوية المستخدم ومن ثم تصل رسالة على الهاتف المحمول برمز تحقق يتم إدخاله لتظهر شاشة تعديل كلمة المرور وذلك بإستخدام تقنية api في حال تم تزويدنا بإشتراك لخدمات الرسائل النصية .
كما أنه يمكن لجميع المستخدمين الرجوع مباشرة للرئيس المباشر لتحديث بياناتهم – مثال توضيحي لذلك ( معلم فقد كلمة السر أو أسم المستخدم يتم الدخول من حساب قائد المدرسة ( المسؤول المباشر للمعلم ) على شاشة المستخدمين ومن ثم تعديل للمعلم الذي يحتاج تعديل وتحديث بياناته وهذا المثال ينطبق على جميع المستخدمين أصحاب الصلاحية ( مدير/ة النظام – مشرفـ /ة التطوير – رئيسـ/ة قسم – قائد/ة مدرسة – مدير/ة مكتب التعليم ).

نعم متاح ذلك بحساب مدير إدارة التطوير ( مدير/ة النظام ) وكذلك حساب مشرفـ/ة التطوير المهني التعليمي.

ج- متاحه حالياً بإحدى الإدارات وهي في فترة التجربة الآن .

ج- نعم بالإمكان وذلك بعد أن يتم انهاء التدريب للمتدرب وبعد تدقيق كشوف الحضور حسب عدد الايام بالإمكان انهاء التدريب للمتدربين المسجلين غيابات خلال فترة التنفيذ ستظهر لهم فقط إفادة حضور دون استبيان او شهادة حضور برنامج إذا لم يحقق النسبة المحققة للحصول على شهادة .